الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
أي وحقّ الحقّ، فحذف الفاعل لدلالة الفعل عليه.وقيل: الفاعل المحذوف هو أي: وظهر لهم رأي لم يكونوا يعرفونه من قبل، وهذا الفاعل حذف لدلالته: {ليسجننه} عليه، واللام في ليسجننه جواب قسم محذوف على تقدير القول، أي: ظهر لهم من بعد ما رأوا الآيات قائلين: والله ليسجننه، وقرئ: {لتسجننه} بالمثناة الفوقية على الخطاب، إما للعزيز ومن معه، أو له وحده على طريق التعظيم، والآيات: قيل: هي القميص وشهادة الشاهد وقطع الأيدي، وقيل: هي البركات التي فتحها الله عليهم بعد وصول يوسف إليهم ولم يجد ذلك فيهم بل كانت امرأته هي الغالبة على رأيه، الفاعلة لما يطابق هواها في يوسف، وإنفاذ ما تقدّم منها من الوعيد له بقولها: {وَلَئِن لَّمْ يَفْعَلْ مَا ءامُرُهُ بِهِ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونًا مّن الصاغرين} قيل: وسبب ظهور هذا الرأي لهم في سجن يوسف أنهم أرادوا ستر القالة، وكتم ما شاع في الناس من قصة امرأة العزيز معه.وقيل: إن العزيز قصد بسجنه الحيلولة بينه وبين امرأته، لما علم أنها قد صارت بمكان من حبه لا تبالي معه بحمل نفسها عليه على أيّ صفة كانت، ومعنى قوله: {حتى حِينٍ} إلى مدّة غير معلومة كما قاله أكثر المفسرين.وقيل: إلى انقطاع ما شاع في المدينة.وقال سعيد بن جبير: إلى سبع سنين، وقيل: إلى خمس، وقيل: إلى ستة أشهر، وقد تقدّم في البقرة الكلام على تفسير الحين.وحتى بمعنى إلى.قوله: {وَدَخَلَ مَعَهُ السجن فَتَيَانَ} في الكلام حذف متقدّم عليه، والتقدير: وبدا لهم من بعد ما رأوا الآيات ليسجننه حتى حين فسجنوه،: {ودخل معه السجن فتيان}، ومع للمصاحبة، وفتيان تثنية فتى، وذلك يدّل على أنهما عبدان له، ويحتمل أن يكون الفتى اسمًا للخادم وإن لم يكن مملوكًا، وقد قيل: إن أحدهما خباز الملك، والآخر ساقيه، وقد كانا وضعا للملك سما لما ضمن لهما أهل مصر مالًا في مقابلة ذلك، ثم إن الساقي رجع عن ذلك وقال للملك: لا تأكل الطعام فإنه مسموم، وقال الخباز: لا تشرب فإن الشراب مسموم، فقال الملك للساقي: اشرب فشرب فلم يضرّه، وقال للخباز كل فأبى، فجرّب الطعام على حيوان فهلك مكانه فحبسهما، وكان دخولهما السجن مع دخول يوسف، وقيل: قبله، وقيل: بعده.قال ابن جرير: إنهما سألا يوسف عن علمه فقال: إني أعبر الرؤيا، فسألاه عن رؤياهما كما قص الله سبحانه: {قَالَ أَحَدُهُمَا إِنّى أَرَانِى أَعْصِرُ خَمْرًا} أي: رأيتني، والتعبير بالمضارع لاستحضار الصورة.والمعنى: إني أراني أعصر عنبًا، فسماه باسم ما يئول إليه لكونه المقصود من العصر.وفي قراءة ابن مسعود: {أعصر عنبًا}.قال الأصمعي: أخبرني المعتمر بن سليمان أنه لقي أعرابيًا ومعه عنب، فقال له: ما معك؟ فقال خمر.وقيل: معنى: {أعصر خمرًا} أي: عنب خمر، فهو على حذف المضاف، وهذا الذي رأى هذه الرؤيا هو الساقي، وهذه الجملة مستأنفة بتقدير سؤال، وكذلك الجملة التي بعدها وهي: {وَقَالَ الآخر إِنّى أَرَانِى أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِى خُبْزًا} ثم وصف الخبز هذا بقوله: {تَأْكُلُ الطير مِنْهُ} وهذا الرائي لهذه الرؤيا هو الخباز، ثم قالا ليوسف جميعًا بعد أن قصا رؤياهما عليه: {نَبّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ} أي: بتأويل ما قصصناه عليك من مجموع المرئيين، أو بتأويل المذكور لك من كلامنا؛ وقيل: إن كل واحد منهما قال له ذلك عقب قصّ رؤياه عليه، فيكون الضمير راجعًا إلى ما رآه كل واحد.منهما؛ وقيل: إن الضمير في بتأويله موضوع موضع اسم الإشارة، والتقدير بتأويل ذلك: {إِنَّا نَرَاكَ مِنَ المحسنين} أي: من الذين يحسنون عبارة الرؤيا، وكذا قال الفراء: إن معنى: {من المحسنين} من العالمين الذين أحسنوا العلم، وقال ابن إسحاق: من المحسنين إلينا إن فسرت ذلك، أو من المحسنين إلى أهل السجن، فقد روي أنه كان ذلك.وجملة: {قَالَ لاَ يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ إِلاَّ نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ قَبْلَ أَن يَأْتِيَكُمَا} مستأنفة جواب سؤال مقدّر، ومعنى ذلك أنه يعلم شيئًا من الغيب، وأنه لا يأتيهما إلى السجن طعام إلاّ أخبرهما بماهيته قبل أن يأتيهما، وهذا ليس من جواب سؤالهما تعبير ما قصاه عليه، بل جعله عليه السلام مقدّمة قبل تعبيره لرؤياهما بيانًا لعلوّ مرتبته في العلم، وأنه ليس من المعبرين الذين يعبرون الرؤيا عن ظنّ وتخمين، فهو كقول عيسى عليه السلام: {وَأُنَبّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ} [آل عمران: 49] وإنما قال يوسف عليه السلام لهما بهذا ليحصل الانقياد منهما له فيما يدعوهما إليه بعد ذلك من الإيمان بالله والخروج من الكفر، ومعنى: {ترزقانه} يجري عليهما من جهة الملك أو غيره، والجملة صفة لطعام، أو يرزقكما الله سبحانه، والاستثناء بقوله: {إِلاَّ نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ} مفرّغ من أعمّ الأحوال: أي: لا يأتيكما طعام في حال من الأحوال إلا حال ما نبأتكما أي: بينت لكما ماهيته وكيفيته قبل أن يأتيكما، وسماه تأويلًا بطريق المشاكلة؛ لأن الكلام في تأويل الرؤيا، أو المعنى: إلا نبأتكما بما يؤول إليه الكلام من مطابقة ما أخبركما به للواقع.والإشارة بقوله: {ذلكما} إلى التأويل، والخطاب للسائلين له عن تعبير رؤياهما: {مِمَّا عَلَّمَنِى رَبّى} بما أوحاه إليّ وألهمني إياه: لا من قبيل الكهانة والتنجيم ونحو ذلك مما يكثر فيه الخطأ، ثم بين لهما أن ذلك الذي ناله من هذه الرتبة العلية والعلوم الجمة هو بسبب ترك الملة التي لا يؤمن أهلها بالله ولا بالآخرة واتباعه لملة الأنبياء من آبائه فقال: {إِنّى تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُونَ بالله} وهو كلام مستأنف يتضمن التعليل لما قبله، والمراد بالترك: هو عدم التلبس بذلك من الأصل، لا أنه قد كان تلبس به، ثم تركه كما يدلّ عليه قوله: {مَا كَانَ لَنَا أَن نُّشْرِكَ بالله} ثم وصف هؤلاء القوم بما يدلّ على تصلبهم في الكفر وتهالكهم عليه.فقال: {وَهُمْ بالاخرة هُمْ} أي: هم مختصون بذلك دون غيرهم لإفراطهم في الكفر بالله.وقوله: {واتبعت} معطوف على: {تركت}، وسماهم آباء جميعًا؛ لأن الأجداد آباء، وقدّم الجدّ الأعلى، ثم الجدّ الأقرب، ثم الأب لكون إبراهيم هو أصل هذه الملة التي كان عليها أولاده، ثم تلقاها عنه إسحاق، ثم يعقوب، وهذا منه عليه السلام لترغيب صاحبيه في الإيمان بالله: {مَا كَانَ لَنَا أَن نُّشْرِكَ بالله} أي: ما صحّ لنا ذلك فضلًا عن وقوعه، والضمير في: {لنا} له وللأنبياء المذكورين، والإشارة بقوله: {ذلك} إلى الإيمان المفهوم من قوله: ما كان لنا أن نشرك بالله، و: {مِن فَضْلِ الله عَلَيْنَا} خبر اسم الإشارة أي: ناشئ من تفضلات الله علينا ولطفه بنا بما يجعله لنا من النبوّة المتضمنة للعصمة عن معاصيه، ومن فضل الله على الناس كافة ببعثة الأنبياء إليهم وهدايتهم إلى ربهم، وتبيين طرائق الحق لهم: {ولكن أَكْثَرَ الناس لاَ يَشْكُرُونَ} الله سبحانه على نعمه التي أنعم بها عليهم، فيؤمنون به ويوحدونه، ويعملون بما شرعه لهم.قوله: {ياصاحبى السجن ءأَرْبَابٌ مُّتَّفَرّقُونَ خَيْرٌ أَمِ الله الواحد القهار} جعلهما مصاحبين للسجن لطول مقامهما فيه، وقيل: المراد يا صاحبي في السجن؛ لأن السجن ليس بمصحوب فيه، وأن ذلك من باب يا سارق الليلة، وعلى الأوّل يكون من باب قوله: {أصحاب الجنة أصحاب النار} [الأعراف: 42]: {أصحاب النار} [المائدة: 29] والاستفهام للإنكار مع التقريع والتوبيخ.
|